ما سبب انهيار عملة TITAN إلى الصفر؟

 titan

انهارت العملة الرقمية “TITAN” يوم الأربعاء، بعد ارتفاع من حوالي 60 دولارا إلى ما يقرب من الصفر في غضون ساعات. جنون المبيعات، الذي يعزى إلى عمليات بيع مدفوعة من قبل الحيتان – الأشخاص الذين يمتلكون كميات كبيرة من العملات الرقمية – أدى أيضا إلى زعزعة استقرار ما يسمى بالعملة المستقرة المعروفة باسم “IRON”.

انهيار عملة TITAN

يتم ربط العملة المستقرة بأصل احتياطي مثل الدولار، والفكرة هي أن هناك تقلبا أقل عندما يعلم المستثمرون أنه يمكنهم استرداد ايداعاتهم الرقمية مقابل عملات ورقية من المحتمل أن تحتفظ بقيمتها.

ومع ذلك، ثبت أن “IRON” ليس مستقرا لأنه مدعوم جزئيا فقط (حوالي 75 في المائة) بالدولار الأمريكي وباقي قيمتها من توكن “TITAN”، وعندما انهار سعر “TITAN”، تلقى “IRON” ضربة موجعة أيضا. كان الملياردير مارك كوبان من بين أولئك الذين تعرضوا لهذه الضربة أيضا.

وقال كوبان: “لقد تعرضت للخسارة مثل أي شخص آخر والجزء المجنون هو أنني خرجت”.

ربما كان الموقف مجرد تقلبات في السوق وفرصة للمراجحة لمجموعة العملات الرقمية، لولا تأثير التأرجح الحاد في الأسعار على عقد “IRON” الذكي، وهو الكود الذي يعمل على “Binance Smart Chain” الذي يحكم المعاملات. وببساطة، فشل هذا العقد الذكي حيث اقترب السعر من الصفر.

وأوضحت شركة “Iron Finance”، الشركة التي تقف وراء عملة “IRON” المستقرة الجزئية، في بيان يوم الأربعاء: “نظرا لأن سعر “TITAN” انخفض إلى 0، فإن العقد لا يسمح بعمليات الاسترداد، سنحتاج إلى الانتظار لمدة 12 ساعة لتمرير بعض الوقت قبل إمكانية استرداد العملة المستقرة”USDC” مرة أخرى”.

في منشور على موقع “Medium” يوم الخميس، ادعى شخص مجهول أن السبب في ذلك هو أن رمز العقد الذكي “IRON” [السطر 149] لاسترداد العملة غير المستقرة (استبدالها بعملة أخرى) يحتوي على قيمة “متقطعة”  تشتمل على خطأ حدي:

require(_share_price > 0, “Invalid share price”);

إذا كان هذا صحيحا، فإن استخدام عامل التشغيل “>” (أكبر من) بدلا من “> =” (أكبر من أو يساوي) يعني أن قيمة “TITAN” التي يتم تقييمها على أنها صفر (والتي تعتمد على الدقة الرقمية للحساب) تعتبر غير صالحة ولن يتم السماح باستردادها. لم يتم بعد التحقق من هذا الادعاء.

لا تكشف شركة “Iron Finance” عن أولئك الذين يديرون الشركة على موقعها على الإنترنت، والمطورون وراء “IRON” ليسوا معروفين على نطاق واسع وغير مدرجين علنا في موقع “GitHub” الخاص بها. لم يتم الرد على الاستفسارات على حساب “Twitter” الخاص بالشركة.

حاول البعض السؤال عن خطأ الرمز المزعوم على قناة “Discord” الخاصة بـ “Iron Finance”، حيث كان المستثمرون مستائين بشكل واضح. لم يرد جوتاد، المشرف النشط للقناة في ذلك الوقت، على الأسئلة ولكنه قال للمستثمرين المتضررين: “استبدلوا “IRON” الخاص بكم، التهديدات بالقتل لا تساعد”.

وقالت شركة “Iron Finance” في تقريرها عن الحادث صباح الخميس بتوقيت المحيط الهادي: “في بعض النقاط، أصبح سعر ” TITAN ” منخفضا للغاية، قريبا من الصفر في الواقع، مما تسبب في إلغاء عقد الاسترداد ومعاملات الاسترداد”.

وأضافت “لقد وضعنا  المعاملات بالفعل في قائمة الانتظار لإصلاح هذا الأمر، حتى يتمكن الأشخاص من استرداد القيمة مرة أخرى في الساعة 5 مساء بالتوقيت العالمي”.

لذلك بعد تأخير لمدة نصف يوم، استعاد المستثمرون بالعملات الرقمية الذين يمتلكون “IRON”، من الناحية النظرية على الأقل، القدرة على استرداد استثماراتهم، على الرغم من أنهم لن يستردوا سوى حوالي 0.75 دولار لكل دولار تم استثماره في البداية.

قال أيرون فاينانس: “لقد تعلمنا الكثير من هذا الحادث وعلى الرغم من أنه لا يمكن إصلاح أي شيء في النظام الحالي، فإننا سنواصل رحلتنا مع المزيد من المنتجات في المستقبل”.

وأضاف “يجب أن نجري تحليلا متعمقا للبروتوكول، والذي سنقوم من أجله بتعيين طرف ثالث، من أجل فهم جميع الظروف التي أدت إلى مثل هذه النتيجة.”

إرسال تعليق

0 تعليقات