محلل : أحذر من هذه العملة فقد تكون 'احتيال '

 

محلل: احذر هذه العملة الرقمية فقد تكون © Reuters

 خرجت عملة شيبا إينو للتداول في أغسطس 2020، ورمز العملة هو كلب الشيبا، وهو نفس الكلب لدوجكوين التي دعمها إيلون ماسك بعد تخليه عن بتكوين

 ومع ذلك، فقد كان الكلب مثاليًا على وجه التحديد لمنافسة العملات المشفرة. على موقعها الرسمي، تطلق على نفسها اسم "Dogecoin Killer" (Dogecoin killer) ويؤكد المبدعون أنهم يعتزمون تجاوز قيمة العملة بسرعة. 

لقد أصبح التنافس بينهما واضحًا بالفعل: في شهر مايو هذا، بينما انخفض DOGE/USD بأكثر من 30٪، ارتفعت شيبا إينو أكثر من 500٪ في يوم واحد. وما بين شهري أبريل ومايو ارتفعت العملة الرقمية بنسبة 2500%. 

بالنظر للنجاح الكبير أدرجت منصة بينانس عملة شيبا إينو في 10 مايو، وخرجت لبورصات أخرى منها: هيوبي، وأوك إكس، ويوينسواب. 

ولكن، كما يقول المثل، "ليس كل ما يلمع ذهبًا". العملة الرقمية، التي ظهرت في ظلال Dogecoin وهي نتيجة ميم لكلب من سلالة يابانية، ليست تمامًا كما تبدو، وفق المحلل أندريه فرانكو، خبير العملات الرقمية في Empiricus. ويرى فرانكو بأن شيبا عملة احتيال. 

” شيبا اينو؟ هذه عملية احتيال صارخة. فقط شاهد الحركات ... " 

درس أندريه هذا السوق لسنوات جيدة ويدرك أن هناك عددًا كبيرًا من العملات الرقمية للاستثمار فيها (عددها 9000 حاليًا). ومع ذلك، هذا لا يعني أنهم جميعًا جيدون حقًا. في بعض الحالات، يمكن أن تكون عمليات احتيال حقيقية. 

ويرى أندريه بأن العملة احتيالية، ويعرض أسبابه: 

هل شيبا اينو عملية احتيال؟ 

في عالم العملات الرقمية، يُستخدم مصطلح "احتيال" للإشارة إلى المخططات الاحتيالية والمضللة، والتي تهدف إلى الحصول على مزايا مالية. بمعنى آخر، من وجهة نظر الخبير، قد يكون التشفير مرتبطًا بشكل مباشر بعملية احتيال يشارك فيها مستثمرون. 

بالنسبة إلى أندريه فرانكو، مثلها مثل دوجكوين، بدأت شيبا إينو أيضًا بمزحة، لكنه انتهى به الأمر بعيدًا جدًا. ويقول: "لدى الشيبا هدف واضح يتمثل في إثراء المبدعين على حساب المستثمرين الآخرين". 

وليس هو وحده الواثق من هذه النظرية ... فقد اتُهم الفريق الذي يقف وراء المشروع باستمرار بالترويج للاحتيال باستخدام العملة الرقمية. ومن الأمثلة على ذلك أحد مستخدمي ريديت، الذي حذر قبل شهرين من أن شيبا إينو مجرد عملية احتيال وأنه يجب على المستثمرين توخي الحذر: 

بالنسبة لمؤلف المنشور والخبير، يتلاعب مطورو شيبا إينو بسعر العملة الرقمية لتقديم عملية احتيال "صادرة". وبالتالي، فإن سعر الأصل سيتحرك إلى الأعلى بسرعة وقوة وحينها سيقوم أصحابه بتحريك كميات كبيرة من أوامر البيع، مما يتسبب في انهيار السعر وتكبد المستثمرين خسائر. في السوق المالية، تُعرف هذه الحركة باسم "الضخ والإغراق" (Pump and Dump). 

على نفس المنوال، نصحت بينانس عشاق الشيبا بأن يكونوا على حذر من نجاح العملة الرقمية: "SHIB/USD هو رمز جديد نسبيًا يمثل مخاطرة أكبر من المعتاد، وعلى هذا النحو، من المحتمل أن يكون عرضة لمخاطر عالية تقلب الأسعار بعد الإدراج في Binance ". 

50٪ من التوكنات في يد شخص واحد - وهذه ليست علامة جيدة 

نقطة سلبية أخرى لعملة شيبا هي التركيز العالي للحيازات في شخص واحد فقط. أرسل فريق المبدعين عن قصد 50٪ من التوكنات ، أي ما يعادل 14 مليار دولار، إلى فيتاليك بوتيرين ، المشارك في إنشاء إيثيريم إيثيريم، كوسيلة لإخراجها من للتداول. 

 ومع ذلك، يوم الأحد الماضي، أحرق بوتيرين 6.7 مليار دولار من العملة. وفقًا للمعاملة، أرسل المنشئ المشارك 410 تريليون من عملة شييا إلى عنوان بلوكتشين ميت، مما أدى إلى إخراج الأصول من التداول إلى الأبد. 

وللتوضيح لم يبع فيتاليك أي من عملات شيبا التي حازها، ولكنه تخلص منها بشكل آمن حتى لا ينهار السوق. 

  على الرغم من ذلك، تبين أن الإجراء كان إيجابيًا لمؤسسي شيبا إينو، لأنه يؤكد أن هذه الرموز لن تكون متاحة بعد الآن. وبينما تنخفض العملات المشفرة الرئيسية في السوق، ارتفع سعر شيبا بنسبة 6٪ ويتداول عند 0.00001674 دولار. كما ترى، لا يوجد سبب يجعل أسعار العملات المشفرة جيدة جدًا، بخلاف التلاعب بالسوق. 

في رأي الخبير، من الممكن أنه عندما يحقق مبتكرو شيبا إينو النجاح الذي يهدفون إليه، تنخفض قيمة العملة ببساطة. لذلك، يمكن لأي شخص وضع أموالاً في هذه العملة الرقمية أن يستيقظ في اليوم التالي "بدون أي أموال حقيقية" ليروي القصة ...

إرسال تعليق

0 تعليقات