تعرف على أبرز الصناديق المؤسساتية التي تستثمر في البيتكوين

 تعرف على أبرز الصناديق المؤسساتية التي تستثمر في البيتكوين

ظهرت عملة البيتكوين على الساحة في عام 2009.

حينها لم يتمكن سوى عدد قليل جدا من الناس من الالتفاف حول فكرة النقود الموجودة في الفضاء الإلكتروني فقط.

بعدها زاد الإيمان بهذه العملات الرقمية خاصة مع زيادة القلق من سيطرة البنوك المركزية على العملات والتلاعب بها.

ليزداد الالتفات والتمسك بالعملات الرقمية بسرعة، كما توجه إليها المستثمرون الذين يبحثون عن طرق لتنويع محافظهم الاستثمارية.

مع تزايد شعبية العملات الرقمية، تم استخدام عملة البيتكوين، التي ليس لها سلطة مركزية، بشكل متزايد في التحويلات المالية الدولية وكذلك في التجارة اليومية.

حاليا هناك أكثر من 100،000 تاجر يقبلون عملة البيتكوين للمعاملات.

مثلما هو معلوم فإن وجود سقف محدود ومعروف على العرض الإجمالي للبيتكوين، تزداد قيمة البيتكوين مع زيادة الطلب، مما يجعلها وسيلة جذابة للمستثمرين – ولكنها أيضا متقلبة للغاية، وهو ما أظهرته السنوات القليلة الماضية، بل حتى الأسابيع القليلة الماضية فقط.

يمكن أن يُعزى تقلب البيتكوين إلى عدد من العوامل، بما في ذلك حقيقة أنها لا تزال غير مفهومة جيدا حتى الآن كمخزن للقيمة أو وسيلة للتحويل.

يمكن أن يصبح المستثمرون متقلبين للغاية بشأن البيتكوين عندما تتصدر عناوين الأخبار حول نقاط الضعف الأمنية أو استخدامها في تهريب المخدرات أو ضررها بالبيئة، بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الوضع التنظيمي للعملات المشفرة غير واضح في معظم المناطق.

في الولايات المتحدة، رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) العديد من الطلبات لصناديق تداول العملات الرقمية (ETFs).

كما هناك صناديق استثمار متداولة في البلوكشين، حيث تجمع هذه الصناديق وتمتلك أسهم الشركات التي استثمرت في تقنية البلوكشين.

بشكل أكثر دقة، هناك حاليا ثمانية من هذه الصناديق المتداولة في البورصات والأسواق المنظمة.

قد يكون الاستثمار المباشر في البيتكوين معقدا بعض الشيء، ويتطلب القدرة على تخزينها وحمايتها.

لذا تلجأ العديد من المؤسسات الاستثمارية للاستثمار في البيتكوين عن طريق هذه الصناديق الاستثمارية أولا لتجنب المشاكل التنظيمية وثانيا لسهولة التعامل معها وعدم حمل عناء تخزينها وتأمينها.

فيما يلي أشهر وأبرز الصناديق المؤسساتية التي تستثمر في البيتكوين:

صناديق Grayscale:

تأسس هذا الصندوق باسم “Bitcoin Trust”، وهو صندوق استئماني خاص مفتوح من قبل “Alternative Currency Asset Management” في عام 2013، وهو الآن برعاية شركة “Grayscale Investments LLC”.

بدأ التداول علنا لهذا الصندوق عام 2015 تحت الرمز “GBTC” ويطلق عليه الآن “Grayscale Bitcoin Trust”.

سبق لشركة “Grayscale” وأن صرحت أنها نالت الموافقة من هيئة SEC بعد إيداعها لطلب الموافقة على النموذج 10 الخاص بها من قبل SEC.

هدف الصندوق هو تتبع القيمة الأساسية لعملة البيتكوين، تماما مثل صندوق SPDR Shares ETF (GLD) الذي يتتبع القيمة الأساسية للذهب.

لدى شركة “Grayscale” أكثر من 3.5 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة (AUM)، ومتوسط ​​حجم التداول اليومي 2.65 مليون سهم في اليوم.

يتم تخزين أصول الصندوق لدى شركة “Xapo” المختصة في التخزين وحماية البيتكوين.

لصندوق شركة “Grayscale” نسبة نفقات عالية تبلغ 2٪، وذلك جزئيا لتغطية التكلفة الإضافية للحفظ.

الصندوق نفسه مفتوح فقط للمستثمرين المعتمدين الذين حصلوا على دخل يزيد عن 200,000 دولار (300000 دولار بشكل مشترك) أو لديهم صافي ثروة يزيد عن مليون دولار.

الحد الأدنى للاستثمار في هذا الصندوق هو 50،000 دولار وفقا للمصدر.

بصفتها أداة استثمارية يتم تداولها في البورصة، فإن GBTC متاح للمستثمرين للشراء والبيع بنفس الطريقة مثل أي ورقة مالية أمريكية تقريبا.

يمكن تداول GBTC من خلال شركة وساطة، وهي متوفرة أيضا ضمن حسابات ذات امتيازات ضريبية مثل IRAs أو 401 (k) s. يحق للمستثمرين شراء ما لا يقل عن سهم واحد من عرض الأسعار العام لشركة GBTC.

يقدم Grayscale العديد من صناديق الاستثمار الأخرى للعملات المشفرة، بما في ذلك صندوق مخصص للبيتكوين كاش والايثيريوم واللايت كوين…

شركة ARK لإدارة الاستثمار:

تدير شركة “ARK Investment Management” ومقرها نيويورك أربعة صناديق استثمار متداولة بأكثر من 240 مليون دولار في الأصول الخاضعة للإدارة.

أحد صناديقها هو ARK Next Generation Internet ETF (ARKW) والذي استثمر في ثورة البيتكوين من خلال شراء حصص في Grayscale Bitcoin Trust سابق الذكر.

صندوق ARKW عبارة عن صندوق ETF يدير أصول بقيمة 358 مليون دولار، ويستثمر بشكل أساسي في الشركات القائمة على التقنيات الحديثة بما فيها البلوكشين والتخزين السحابي، مع تقنيات الجيل التالي الرائدة، مثل أسهم شركة تسلا المصنعة للسيارات الكهربائية (TSLA)، والتي تمثل ما يقرب من 11.02٪ من المحفظة وأسهم شركة سكوير إنك (SQ) بحوالي 8.53٪ وتويتر بنسبة 0.79٪ …

يمتلك صندوق ARKW أكثر من 2،682،597 سهم في “Grayscale”، بقيمة سوقية حالية تبلغ 25،135،933.89 دولار، حصة 1.73٪ من المحفظة.

تبلغ نسبة المصروفات عن هذا الصندوق 0.75٪.

تمتلك ARK صندوقا آخر، وهو ARK Innovation ETF (ARKK)، الذي يبحث عن استثمارات فيما تعتبره تقنيات مستقبلية.

هذه أبرز أسماء الصناديق الاستثمارية في الكريبتو والبلوكشين المصادق عليها من الجهات التنظيمية.

ليست هناك تعليقات