أخر المواضيع

معلومات عن مشروع الكريبتو “Waves” وعملته الرقمية “WAVES”؟


 

على الرغم من وجود المئات من تطبيقات البلوكشين المختلفة.

إلا أن القليل منها فقط تمكن من تحقيق التوازن الصحيح بين جملة المميزات وسهولة الاستخدام وإمكانية التوسع.

يُعد مشروع “Waves” أحد الاستثناءات، حيث يقدم المشروع بعض الحلول المصممة خصيصا لدعم الويب 3.0.

ماهو مشروع “Waves”؟

“Waves” عبارة عن منصة بلوكشين تسهل إنشاء العملات الرقمية المخصصة (تُعرف باسم الأصول الذكية) وإطلاق عقود ذكية تعمل على تشغيل مجموعة من التطبيقات اللامركزية “dapps”.

يمكن أن تمثل هذه الأصول الذكية أي شيء عمليا، بما في ذلك أصول العالم الحقيقي والعملات المشفرة الأخرى، والتي يمكن شراؤها وبيعها واستخدامها وتداولها داخل نظام “Waves” البيئي.

منذ الانتهاء من العرض الأولي للعملة ICO في أبريل 2016 وإطلاقها بعد أشهر، نمت “Waves” لتصبح واحدة من أفضل 100 عملة رقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية، ولديها حاليا قيمة سوقية تقارب 850 مليون دولار.

كيف يعمل مشروع “Waves”؟

مثل معظم العملات الرقمية المشفرة، تعمل “Waves” على بلوكشين خاص بها.

يتم تأمين هذا البلوكشين من خلال آلية إجماع جديدة تُعرف باسم “Leased Proof of Stake”  والتي تختصر بـ “LPoS” وهي في الأساس نسخة معدلة من إثبات الحصص “PoS” والتي تسمح لمستخدمي وحاملي العملة بالمساعدة في المشاركة في عملية التحقق من الكتلة عن طريق تأجير عملات “WAVES” الخاصة بهم إلى عقد التعدين.

من خلال تأجير “WAVES” لعقد التعدين، يكسب هؤلاء المستخدمون جزءا صغيرا من مكافأة الكتلة إذا تم اختيار العقدة التي أختاروها.

تأتي قوة مشروع “Waves” من أصولها الذكية، والتي تعد في الأساس عملات رقمية لها وظائف إضافية.

يمكن أن تمنح هذه الأصول الذكية مجموعة من الخصائص المثيرة للاهتمام، مثل كونها غير قابلة للتحويل إذا وصلت إلى عنوان معين (حرق) أو تجمد بمجرد وصول بلوكشين “Waves” إلى ارتفاع كتلة معين.

يعد إنشاء أصل ذكي على “Waves” أمرا بسيطا مثل استخدام ميزة “إصدار المعاملة”.

ما الذي يميز مشروع “Waves”؟

إنتاجية عالية: إن الشبكة الرئيسية “Waves-NG” التي تم إطلاقها مؤخرا قادرة على التعامل مع حوالي 100 معاملة في الثانية (tps)، مقارنة بالحد الأقصى للبيتكوين عند 7 معاملات في الثانية.

رسوم معاملات منخفضة: يمكن أن تصل المعاملة على بلوكشين “Waves” إلى 0.001 WAVES للمعاملات العادية أو 0.005 WAVES للمعاملات ذات الأولوية.

الشمول: تضمن آلية إجماع “Waves”  لأي شخص لديه العملة الرقمية “WAVES” أن يربح مكافآت عن طريق تأجير العملات الخاصة به لعقد التعدين.
الرموز الذكية: يمكن لأي شخص إطلاق الرموز الذكية لـ “Waves” نظرا لعدم تطلب خبرة برمجية مطلوبة، إذ يعد إنشاء رمز مميز على “Waves” أمرا بسيطا للغاية.

مالذي يمكن فعله مع مشروع “Waves”؟

كما تم التطرق إليه أعلاه، يمكن استخدام منصة “Waves” لإنشاء تطبيقات لامركزية معقدة وإطلاقها، والتي يمكن تصميمها عمليا حول أي حالة استخدام.

اعتبارا من يناير 2021، كانت غالبية تطبيقات “Waves” الشهيرة عبارة عن ألعاب ومنصات قمار، في حين أن التطبيق اللامركزي رقم واحد على المنصة هو تطبيق “Neutrino” الخاص بشركة “Waves”.

يمتلك مشروع “Waves” أيضا على العديد من الوظائف، ولعل أبرزها توفير منصات التبادل المركزية التابعة لجهات خارجية.

ما هي منصات التداول المبنية على “Waves”؟

تعد منصات التداول “Waves” (المعروفة باسم Waves DEX) بيئة تداول لامركزية سريعة وآمنة للعملات الرقمية القائمة على بلوكشين “Waves” وغيرها من العملات المشفرة الأخرى  مثل البيتكوين واللايت كوين.

توصف منصات التداول “Waves” بأنها أكثر منصات تداول العملات المشفرة أمانا في العالم و أسرعها، ولا تتطلب من المستخدمين تسليم مفاتيح أصولهم عند التداول، كما أن لها رسوم معاملات منخفضة للغاية.

إلى جانب وظائف تداول العملات المشفرة البسيطة، تتيح منصات التداول Waves للمستخدمين مشاركة مجموعة من العملات الرقمية لكسب عوائد مقابل ذلك.

ما هو بروتوكول Neutrino؟

“Neutrino Protocol” هو التطبيق اللامركزي الرائد لشركة “Waves” وهو حاليا التطبيق الأكثر شعبية على “Waves”.

هذا البروتوكول مصمم للسماح للمستخدمين بإصدار العملات المستقرة والعملات الاصطناعية الأخرى بسهولة.

تشمل هذه العملات الأكثر شيوعا العملات المستقرة المرتبطة بالعملات الورقية، بما في ذلك الدولار الأمريكي والين الياباني والجنيه الإسترليني…

على عكس العملات المستقرة العادية مثل (USDC) والتي يتم ضمانها بشكل مباشر مع الأوراق المالية الأساسية، يتم ضمان عملات ”نيوترينو” التركيبية بأصول مشفرة مثل عملات Waves، وذلك للحماية من التقلبات، حيث يتم زيادة ضمانها باستخدام عملات WAVES.

يعمل بروتوكول “النيوترينو” أيضا على ميزة تُعرف باسم “الفوركس اللامركزي”، وهو في الأساس التداول اللامركزي للأصول الثابتة السعرية التي يتم تمكينها بواسطة بروتوكول “النيوترينو”.

في منشور مدونة حديث للسيد “ساشا إيفانوف” مؤسس شركة “Waves” أخبر حول طموح المشروع المستقبلي.

يتضمن هذا الطموح بعض التحديثات القادمة للمنصة من تعديلات على لغة برمجة “Ride” لتعزيز قدرات التمويل اللامركزي DeFi، وإطلاق مجموعات الإقراض على مجمع السيولة المدعوم من Swop.fi، وإطلاق الأصول الاصطناعية المرتبطة بالبيتكوين والأسهم عبر بروتوكول “DeFo”.

لا توجد حاليا تواريخ محددة لهذه التطورات القادمة، ولكن من المقرر إطلاقها جميعا في وقت ما في عام 2021.

ا 

ليست هناك تعليقات