التقويم الاقتصادي: أهم 5 أشياء عليك مراقبتها هذا الأسبوع


التقويم الاقتصادي: أهم 5 أشياء عليك مراقبتها هذا الأسبوع



© Reuters.  التقويم الاقتصادي: أهم 5 أشياء عليك مراقبتها هذا الأسبوع 
 زادت المخاوف حول انتشار فيروس الكورونا، ومن المحتمل أن تظل الأسواق العالمية مضطربة هذا الأسبوع، ولكن على التقويم الاقتصادي لدينا عدد من البيانات الهامة، واجتماعات البنوك المركزي المحورية. أمّا على تقويم الأرباح فننتظر تقارير الشركات التكنولوجية العملاقة: فيس بوك، أمازون، وآبل. كما ننتظر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إليك أهم ما يجب معرفته عن الأسواق لبداية أسبوعك:
1.وباء الكورونا
يراقب المتداولون باهتمام التطورات المحيطة بانتشار وباء الكورونا الذي وصل أعداد الإصابة به لـ 2,000 شخص، وتسبب في مقتل 56 شخص. وانتشر الفيروس لـ: الصين، وتايلاند، وكوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا، وفرنسا، وكندا.
ومع اقتراب الأسهم من أرقام قياسية الارتفاع، يخشى المستثمرون من تحول الوباء كما حدث في 2003 مع وباء السارس لعام 2003.
يقول دافيد كارتر، رئيس الاستثمار في ليونوكس ويلث: "تكره الأسواق حالات عدم اليقين، والفيروس كافي لتغذية تلك الحالة."
لم تقدم منظمة الصحة العالمية على وصف الفيروس بحالة الطوارئ العالمية، ولكن يشكك الخبراء في قدرة الصين على احتواء المرض.
2.المزيد من تقارير الأرباح
بينما كانت تقارير أرباح نيتفليكس أدنى من التوقعات، ولكن ما زالت: فيس بوك، وآبل، وأمازون، وجوجل على تقويمنا للأرباح هذا الأسبوع.
كانت مجموعة الشركات التكنولوجية الخمس من أكبر محركات سوق الثيران، مع الأرباح المتفوقة على باقي السوق.



  • يصدر تقرير أرباح فيس بوك يوم الأربعاء، مع أرباح متوقعة بنسبة 6.2%.
  • بينما تصدر أرباح آبل يوم الثلاثاء، مع ارتفاع الأرباح لـ 8.7%.
  • حذرت أمازون من أن الاستثمار في أعمال التوصيل خلال الربع الأخير سيطغى على الأرباح، ولكن تصل العوائد الربعية لـ 18.7%، ويصدر التقرير يوم الخميس.
  • بالمقارنة، من متوقع تراجع أرباح الربع الرابع من إس آند بي 500 لـ 0.8%، وارتفاع العائد لـ 4.4%، وفق آخر التقديرات المجموعة من ريفينتيف.
    3.اجتماع الفيدرالي
    سيبقي الفيدرالي السياسة النقدية على نفس المسار يوم الأربعاء، بينما يستمر صانعو السياسة في تقدير كيف أثر تخفيض الفائدة 3 مرات على الاقتصاد.
    يقول جايمس نايتلي، رئيس الاقتصاديين الدولي في إي إن خي: "دون أي تنبؤات جديدة لهذا للاقتصاد تخرج من هذا الاجتماع، سيكون الأهم لدينا حديث جيروم باول، والتصويت على معدل الفائدة."
    "نتوقع أيضًا عودة رئيس الفيدرالي إلى لغته المتفائلة الحذرة، خاصة بالنظر إلى النتائج الإيجابية للمحادثات التجارية مع الصين. ومن المحتمل تكراره لحاجة البنك إلى "تغير مادي."
    4.اجتماع بنك إنجلترا
    يجتمع بنك إنجلترا للمرة الأخيرة قبل مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في 31 يناير يوم الخميس، وسيكون آخر الاجتماعات تحت قيادة مارك كارني.
    والسؤال المحير هنا: هل يخفض البنك المركزي معدل فائدته كما فعلت البنوك المركزية الأخرى. إذ تسببت حالة عدم اليقين حول البريكسيت في الإضرار بالنمو الاقتصادي البريطاني، ورأينا بيانات مخيبة للآمال جعلت مسؤولي بنك إنجلترا يعلنون عن حاجة محتملة لتخفيض معدل الفائدة، من بينهم محافظ البنك المركزي. ولكن، بعد التصريحات جاءت بيانات أقوى فاقت التوقعات، وخيمت على توقعات تخفيض الفائدة.
    ولكن، أشارت البيانات الاقتصادية الأسبوع الماضي إلى أنه وبعد فوز المحافظين في الانتخابات العامة، إلى زيادة قوة الاقتصاد.
    ويتداول الجنيه الإسترليني الآن عند 1.31 دولار، في وسط نطاق التداول له في 2020، ويتعلق مساره بقرار الفائدة الصادر هذا الأسبوع، ويحدد أيضًا هذا القرار ما إذا كان البريكسيت دعم الاقتصاد بالفعل أم لا.
    5.أرقام الناتج المحلي الإجمالي
    يصدر هذا الأسبوع بيانات الناتج المحلي الإجمالي من الولايات المتحدة يوم الخميس، مع توقعات نمو تصل لـ 2.1%. وربما يكرر ترامب دعواته للفيدرالي للتيسير السياسة النقدية، وانتقاده لأن الاقتصاد ربما كان ليقترب من نمو 4%، إذا لم يقدم الفيدرالي على تضييق السياسة النقدية.
    ويصدر عن منطقة اليورو بيانات الناتج المحلي الإجمالي ليوم الجمعة، وتتوقع توسع الاقتصاد بنسبة 0.2%، مقارنة بالشهور الثلاثة الماضية. وهذا ما يدعم نظرة البنك المركزي الأوروبي، لنمو مستمر معتدل."

    مميزات شركة FBS
    1. توافر الحسابات الإسلامية.
    2. لا توجد رسوم على الإيداع.
    3. توافر البنوك الإلكترونية مثل Neteller و Skrill
    4. الدعم العربي 24 ساعة يومياً.
    5. رافعة مالية حتى 1:3000
    6. متاح جميع أساليب واستراتيجيات التداول.
    7. تداول و جمع نقاط و استبدلها بسيارة مرسيدس أو ساعة روليكس أو رحلة لروسيا أو أجهزة Apple و Samsung
    8. فتح حساب تداول إسلامي مع شركة FBS الروسي.
    اضغط هنـــــا

    ليست هناك تعليقات