تقرير العملات الخاسرة: اليورو يتراجع بضغط من كورونا

تقرير العملات الخاسرة: اليورو يتراجع بضغط من كورونا

سجل اليورو EUR اليوم الأداء الأسوء بين العملات الرئيسية خلال التداولات وذلك بعد أن حقق أداءا جيدا خلال تداولات أمس، ولعل تسارع وتيرة الإصابة بفيروس كوفيد19 في دول الاتحاد الأوروبي من أبرز الأسباب التي تمارس ضغوطا على أداء اليورو EUR، فقد خسر اليورو حوالي 1.77% من قيمته خلال تداولات اليوم، هذا وقد انخفض زوج اليورو دولار EURUSD بنسبة 0.27% وليشهد تداولات عند مستويات 1.1635.

ولقد أعلنت ألمانيا اليوم تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا لتسجل اليوم رقما قياسيا جديدا بحوالي 2,231 حالة جديدة ولتحقق بذلك أعلى معدل إصابات يومي منذ 24 أبريل الماضي وهو ما يزيد من احتمالية اللجوء مجددا لفرض قيود الإغلاق والتي قد أودت بالأوضاع الاقتصادية في مختلف الدول، وقد تبعتها إسبانيا اليوم إذ أعلنت مقاطعة مدريد بأنها ستقوم بفرض الجديد من قيود الإغلاق في 45 منطقة جديدة وذلك بسبب تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

ويحدث ذلك بعد يوم من دعوة المفوضية الأوروبية للدول الأعضاء بأن تبادر لاتخاذ الإجراءات المناسبة للتصدي للموجة الثانية من كوفيد19 والتي تأخذ في الانتشار بشكل متسارع في أوروبا والعالم وذلك كي لا تضطر الدول الأوروبية للجوء لفرض قيود الإغلاق الكامل كما قد حدث في وقت سابق.

ويضاف إلى ذلك تعثر مفاوضات البريكست بين إنجلترا والاتحاد الأوروبي والتي تضفي حالة من التخوف إزاء المستقبل الاقتصادي لكل من بريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي إذا حدث بريكست بدون اتفاق.

ويأتي الدولار الاسترالي AUD في المرتبة الثانية بالنسبة للأداء السيئ بين العملات خلال اليوم، حيث سجل الدولار الاسترالي AUD تراجعا أمام العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم بنحو 0.64%، هذا وقد شهد زوج الاسترالي دولار AUDUSD تراجعا لليوم السادس على التوالي؛ إذ يشهد تداولات عند مستويات 0.7030 وليخسر بذلك 0.19% خلال اليوم.

ولقد مارست التوترات المتصاعدة بين الصين واستراليا ضغوطا على أداء الدولار الاسترالي AUD خلال الفترة الأخيرة؛ وذلك على خلفية اتهام الصين لاستراليا بانها تقوم بعمليات تشويه ممنهجة ضد الصين، كما قامت بمنع علماء استراليين من دخول أراضيها بدعوى أنهم يتبنون آراء فكرية مناهضة للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

وقد جاء الفرنك السويسري CHF ليلحق بقائمة العملات الأكثر هبوطا خلال تداولات اليوم، إذ شهد الفرنك السويسري CHF تراجعا بنسبة 0.43% خلال تداولات اليوم، كما يشهد زوج الدولار فرانك USDCHF صعودا لليوم السادس على التوالي ليحقق ارتفاعا بنسبة 0.24% خلال اليوم ليشهد تداولات عند مستويات 0.9288.

ولعل الفرنك السويسري لم يحظ بالدعم الكافي من البنك الوطني السويسري والذي قد اتخذ قرارت في وقت سابق بالإبقاء على معدلات الفائدة السالبة دون تغيير مع الإبقاء على السياسة النقدية التوسعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *