أخر المواضيع

معنى الفوركس


 


الفوركس

 هو سوق تداول العملات الأجنبية، ويطلق عليه لفظ
Forex أو FX اختصاراً للمصطلح Foreign Exchange Market،

والذي يعني سوق تداول العملات الأجنبية، ويستفيد المستثمرون في سوق العملات من تغير أسعار صرف العملات الأجنبية،
وذلك عن طريق مبادلة عملة بأخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.


سوق العملات هو السوق المالي الأكبر في العالم، حيث يتراوح حجم التداول فيه بين 3,2 و 4 تريليون دولارأمريكي يومياً، أي أن حجم التداول فيه يزيد عن ثلاثة أضعاف حجم التداول في أسواق الأسهم وأسواق العقود المستقبلية في العالم أجمع،
ويرجع ذلك إلى وجود البنوك المركزية وكبرى البنوك الاستثمارية والمنشآت المالية الضخمة بالإضافة إلى كبار المحافظ الاستثمارية، مما أدى إلى كون سوق العملات أكبر الأسواق المالية وأقواها وأكثرها استقراراً.


كما أن الثورة التكنولوجية وظهور الإنترنت في نهايات القرن الماضي قد ساهما بشكل كبير في انتشار سوق العملات، حيث أصبح بإمكان جميع المستثمرين حول العالم المتاجرة من خلال برامج التداول الإلكترونية بغض النظر عن الموقع الجغرافي.


فعلى عكس الأسواق المالية الأخرى، ليس لسوق العملات مقر جغرافي محدد أو مكان مركزي تتم فيه عمليات التداول، فيتصف سوق العملات بأنه غير مركزي حيث يعد من نوعية بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال التي تسمى Over the Counter أو OTC وتعمل عبر الشبكات الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة كالحاسب الإلكتروني.


ونظراً لطبيعته اللامركزية فإن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة يومياً ولمدة خمسة أيام عمل أسبوعياً، ولا يعمل السوق يومي السبت والأحد كعطلة أسبوعية عالمية

ليست هناك تعليقات